الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتمركز رفع صورالتسجيلدخول

شاطر | 
مساحة إعلانية


نصائح في إدارة الموقع
avatar

الغريبـ
نائب  المدير 
نائب  المدير 


 

ذكر


عدد المساهمات : 183
نقاط : 215
السٌّمعَة : 0
العمر : 28

 

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

 


مُساهمةموضوع:نصائح في إدارة الموقع السبت نوفمبر 05, 2011 4:14 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

1 - لا ترمي بكل أوراقك دفعة واحدة
يخطئ بعض أصحاب المواقع و يحاول جاهدا تقديم كل ما لديه من أفكار و خدمات و
معلومات دفعة واحدة وذلك عملا بالمثل القائل " من يبدأ قويا يستمر قويا " ،
هذا المثل فيه الكثير من الصحة في مجالنا هذا ، ولكن ليس لدرجة تقديم كل
ما لديك دفعة واحدة
حاول فعلا أن تبدأ الموقع بشكل قوي و بخدمات
راقية و جذابة و غير معهودة ، ولكن لا تقدم كل إمكانياتك دفعة واحدة .. إن
إضافة خدمة جديدة أو قسم جديد كل فترة يجعل زوار موقعك يحسون أن هناك عامل
بشري حي و مدرك خلف هذا الموقع يقوم بمتابعته و إضفاء المزيد اليه ما يعزز
من علاقتهم و إرتباطهم بالموقع ، على النقيض من ذلك ، إذا أحس زائر الموقع
أن هذا الموقع على وضعه منذ بضعة أشهر ولم يتغير به سوى الشكل و التصميم
فإن الحافز للدخول على الموقع سينعدم تدريجيا لأن هذا الزائر قد بات مقتنعا
بأن هذا الموقع لن يتطور و لن يضاف عليه أي شيء !!
كأبسط مثال على
هذه الحالة موقع Google بدأ هذا الموقع الضخم بخدمة واحدة فقط وهي محرك
البحث في صفحات الويب ، و تدريجيا أصبحنا نرى خدمات Google تتوالى الواحدة
تلو الأخرى من محرك بحث الصور و التسوق إلى الخرائط التفاعلية مرورا بخدمة
Gmail ، الآن نرى أن علاقة أي زائر لقووقل أصبحت علاقة أكثر حميمية لإحساسه
أن هذا الموقع يفاجئه بشكل دوري بالعديد من الخدمات المذهلة و التطورات
المدروسة .
2- إستشر زوارك
يظن بعض أصحاب المواقع أنه يعلم
جيدا نفسية زواره و عقلياتهم و توجهاتهم لذا فهو يعلم ما هي الخدمات
المناسبة لهم و ما الذي يرغبونه ولا يرغبونه ، ذلك كله طبعا دون الإستناد
على أي مؤشر أو مقياس سواء بسؤال الزوار أنفسهم أو بتحليل طبيعة إستخدامهم
للموقع
حاول دائما أن تسأل زوارك عن توجهاتهم وذلك عن طريق
الإستفتاءات على الواجهة الرئيسية ، لا تجعل هذه الإستفاءات أمور تكميلية و
تجميلية للموقع ، حاول أن تصيغ أسئلة و أجوبة الإستفتاءات بشكل جيد يعود
عليك و على زوار موقعك بالمنفعة
إحرص على توفير نماذج المراسلة
المخصصة في كافة أجزاء الموقع ، كما يجب أن تحرص على أن تكون هذه النماذج
مهيئة لكتابة أي تعليق يرغب الزائر في توصيله لإدارة الموقع ، لا تكفي
بالإشارة الى بريد موقعك بأسفل الصفحة ، إجعل نموذج المراسلة بين يدي
الزائر متى ما أراد الوصول اليه في جميع الصفحات ، فالزائر لن يكلف نفسه
عناء البحث عن نموذج المراسلة لكي يخبرك برأيه ، أنت من تحتاج الى رأيه
وليس هو من يحتاج لأن يقول رأيه !!
النقطة الأخيرة و الهامة تحت
هذه النصيحة ، هي محاولة الإستفادة بأقصى ما يمكن من سجلات الدخول و
الإحصائيات التي توفرها لوحات التحكم ، أي كانت لوحة التحكم الخاصة بموقعك (
غالبية المواقع العربية تستخدم cPanel) فإن هناك قسم خاص للإحصائيات يتوفر
فيه عدة برامج تمنحك إحصائيات دقيقة جدا و مفصلة عن كل شاردة و واردة تحصل
في موقعك .. ستعرف من خلال لوحة التحكم عدد النقرات في موقعك خلال شهر
معين ، و في يوم معين ، بل وحتى في ساعة معينة ، ستعرف أي ساعات اليوم هي
الي تشهد الأقبال الأكبر على موقعك ، ما هي أقسام الموقع الأكثر زيارة ، بل
ما هو الملف و الصفحة الأكثر زيارة ، ستحصل أيضا على رسومات بيانية و
جداول تفصيلية عن الدول التي يأتي منها زوار موقعك و أنظمة التشغيل التي
يستخدمونها و المتصفحات التي يتصفحون بها موقعك ... معلومات كثيرة و دقيقة
جدا ستكون بين يديك فأحسن الإستفادة منها و وظفها لصالح موقعك
3- إرسم خطة واضحة للتطوير
للأسف نرى أن بعض سياسات إدارات المواقع العربية تتخبط بشكل كبير في توجه
الموقع ، فلا تعرف هل الموقع ثقافي أم ترفيهي أم تعليمي أم ديني ، نرى أن
البعض يريد أن يصبح كل شيء في نفس الوقت ، ويريد أن يضيف كل شيء في نفس
الوقت ، و أذكر هنا على سبيل المثال بعض العملاء الذين يطلبون منا في
المؤسسة تصميم مواقع لهم ، و بطبيعة الحال فإن أول سؤال نطرحه على أي عميل
هو : ما هي فكرة و محتوى هذا الموقع ؟ ، تتفاوت الردود ، ولكن هناك فئة
كبيرة تجيب بـ " نريد موقع به كل شيء " ، إن مفهوم كلمة كل شيء هنا مفهوم
واسع ،و للأسف تنحصر نظرة هؤلا بكلمة كل شيء الى " منتدى + دردشة + مجلة +
بطاقات ، هذا هو بنظرهم كل شيء يمكن أن يضاف للموقع و بهذه المعادلة يظنون
أنهم إمتلكوا الموقع الكامل الذي يقدم خدمات لكل الفئات ، و هذه الإشكالية
تنبع من إنعدام تام لوجود أي خطة واضحة لتطوير الموقع قبل إنشاءه ، عليك
برسم خطة التطوير قبل الإنشاء ، حدد توجهك ، ثم حدد الفئة الرئيسية
المستهدفة من الموقع و إياك أن تقول أن فئتك المستهدفة هم كل الفئات ، فهذه
هي بداية الفشل ، بعد ذلك إبدأ بالتفاصيل الفنية لتصميم و إنشاء الموقع
إن تحديد إختصاص محدد و فكرة محددة يمضي على أساسها الموقع هو أمر في غاية الأهمية لنجاح الموقع و وصوله الى الجمهور
4- تابع المستجدات التقنية
يسعى الكثير من العرب هذه الأيام للحصول على موقع شخصي يقدم من خلاله
خدمات عامة للزوار ، وهذا برأيي ظاهره صحية إذا ما نظرنا اليها من منظار
التطور في إستخدام الإنترنت ، و على الرغم من سوء توجه أغلب أصحاب المواقع
في إختيار خدمات موقعهم و التخطيط المسبق له ، الا ان هذه الأمور محكومة
بعامل الوقت ، وسرعان ما سيتضح للأغلبية بأن توجاتهم الغير مدروسة أدت الى
فشل مواقعهم و سيعودون مجددا الى صفوف زوار الموقع و سيتنازلون عن لقب ويب
ماستر Webmaster
من الكلام السابق أردت أن أصل الى ان الحصول على
لقب ويب ماستر أمر لا يدركه معظم أصحاب المواقع ، على سبيل المثال لا الحصر
، هناك عدد كبير من أصحاب المنتديات يجهلون تماما التعامل مع برنامج
المنتديات الذي يستخدمونه ولا يعرفون كيف يقومون بتركيب أي هاك أو تعديله
أو دمج الأقسام أو تفعيل بعض خصائص المنتدى أو الغاء خصائص أخرى ... و
يعتمدون بشكل كلي على الجهة التي صممت الموقع ناسين أو متناسين بأن هذه
الجهة لن تكون مسؤولة عن الموقع للأبد و أن عقد المتابعة المتفق عليها لا
يتجاوز بأي حال من الأحوال السنة !!
للأسف لا يحرص العديد من أصحاب
المواقع على متابعة المستجدات التقنية في هذا المجال ، فصاحب المنتدى لا
يحرص على الإطلاع على آخر التحديثات التي ظهرت من الشركة المنتجة لبرنامج
المنتدى الذي يستخدمه ، و مدير نظام إدارة المحتوى أو المجلات الإلكترونية
لا يعرف كيف يستخدم 90 بالمائة من خصائص النظام الذي بين يديه ، و الغالبية
العضمى لا تعرف كيف تنشأ قاعدة بيانات MySQL من خلال لوحة تحكم الموقع بل
ولا تجيد إستخدام برنامج phpMyAdmin لإدارة قواعد البيانات بشكل مبسط .
لذا قبل أن تفكر في أن تكون صاحب موقع و تحصل على لقب ويب ماستر Webmaster
حاول أن تتعلم أساسيات التعامل مع هذه البرامج ، وليست مشكلة في أن تطلق
موقعك و أنت غير ملم بهذه البرامج و التقنيات ، ولكن المشكلة أن ترمي
مسؤولياتك على جهات أخرى غير مسؤولة عن موقعك للأبد ، بمجرد إنشاءك للموقع
حاول منذ اليوم الأول أن تحل أي مشكلة بنفسك مع أخذ نسخة إحتياطية لكافة
الملفات قبل البدء بأي تعديل ، إبحث في المنتديات المتخصصة ، في محركات
البحث عن حل للمشكلة التي وقعت فيها ، بعدها بادر على الفور بتطبيق الحلول
التي وجدتها خطوة بخطوة ، ستجد أن الأمور بدأت تسهل عليك شيئا فشيئا ، الى
أن تستحق و بجادرة لقب ويب ماستر !
تحياتي
الموضوع الأصلي : نصائح في إدارة الموقع الكاتب : الغريبـ المصدر : شركة عرب نت
التوقيعتوقيع الغريبـ
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى عرب نت بــــتـــاتــا
avatar

Admin
مؤسس الموقع


 

ذكر


عدد المساهمات : 2402
نقاط : 2913
السٌّمعَة : 5
العمر : 24

 

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://web-ar.yoo7.com

 


مُساهمةموضوع:رد: نصائح في إدارة الموقع السبت نوفمبر 05, 2011 4:16 pm



مشكووور على االمووضوع

ان شاء الله يفيد الجميع

بالتوفيق
الموضوع الأصلي : نصائح في إدارة الموقع الكاتب : Admin المصدر : شركة عرب نت
التوقيعتوقيع Admin














ان قمت بمهاجمتي !! ،،،سأرفع قبعتي احترام لشجاعتك لكن اعلم انني سوري فلن انزل القبعه الا على قبرك




جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى عرب نت بــــتـــاتــا
avatar

ادمن
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


 

ذكر


عدد المساهمات : 463
نقاط : 475
السٌّمعَة : 0

 

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

 


مُساهمةموضوع:رد: نصائح في إدارة الموقع السبت نوفمبر 19, 2011 9:16 am



شكرا على الموضوع

وشكرا على مجهوودك

بالتوفيق
الموضوع الأصلي : نصائح في إدارة الموقع الكاتب : ادمن المصدر : شركة عرب نت
التوقيعتوقيع ادمن











**الـمــتــمــبز**
الـــمـــبـــدع الـــقادم

جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى عرب نت بــــتـــاتــا
صفحة 1 من اصل 1

المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 3 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 1أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انتقل الى:  
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
جميع الحقوق محفوظة لشركة عرب ويب© pawer by WEB-AR